7 أحداث هامة يمر بها رضيعك فى اسبوعه الأول

7 أشياء تعرفي عليها في أول أ سبوع من عمر رضيع ك:

 أحداث تتكرر ومن تجربة شخصية:

 قبل ولادتي ل طفل ي، كنت أظن أنني مستعدة لاستقباله، فقد زينتُ الغرفة وجهزتُ له سريرًا جميلًا، واشتريتُ جميع المستلزمات ا للا زمة للعناية به، وتأكدتُ أنني لم أنسَ شيئًا حتى أبسط المستلزمات، ولكن بعد أن أتى صغير ي إلى العالم، علمتُ أن كل هذه الاستعدادات لم تكن شيئًا بالنسبة لما تطلبه الأمر مني في الأيام الأولى من رحلة أمومتي.

 أدركتُ أن الأمر لم يكن يحتاج مني شراء كل هذه الأغراض التي لم أستخدم كثيرًا منها، بقدر ما كان يحتاج مني الاستعداد النفسي لخوض تجربة جديدة وإتقان مهارات لم أكن أعرف عنها شيئًا، مثل الرضاعة الطبيعية وتهدئة طفل صغير يبكي والبقاء على قيد الحياة دون نوم، فجأة وجدتُ نفسي مسؤولة عن كائن صغير لا يفهم لغتي ولا أفهم لغته.

 ولأن الأسبوع الأول من عمر مولود كِ من أهم الفترات في حياتكِ وحياته أيضًا، جمعتُ لكِ بعض النصائح والمعلومات عن كيفية التعامل مع التحديات الأكثر شيوعًا التي تواجه الأمهات في الأسبوع الأول من عمر المولود، كي تكوني مستعدة لها ولتستمتعي بلحظات الأمومة الأولى التي لا تقدر بثمن.

 1. نوم الرضيع:

 قد تسمعين أن الأطفال حديثي الولادة ينامون من 18 - 20 ساعة في اليوم، ولكن هذا لا يعني أنكِ ستتمكنين من الحصول على قسط كافٍ من الراحة، فسيفاجئكِ طفلكِ بالاستيقاظ من حين لآخر طلبًا لل رضاعة أو بسبب المغص أو دون سبب واضح.

 حاولي تنظيم نومك مع نوم رضيعكِ، ولا تخجلي من طلب المساعدة من إحدى المقربات لكِ للعناية بصغيركِ لبضع ساعات بحيث تحصلين فيها قسط من الراحة، فجسمكِ يحتاج إلى استرداد عافيته بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

 2. رضاعة الطفل :

 قد تفاجئين بألم في الحلمات بسبب الرضاعة في الأيام الأولى من عمر طفلكِ، لذا احرصي على ترطيب حلمات ثدييكِ باستمرارقبل الولادة  لتجنب الإصابة بتشققات الحلمات التي تعاني منها أغلب الأمهات بعد الولادة مباشرة، تعلمي أوضاع الرضاعة الصحيحة لتخفيف الألم، ويمكنكِ الاستعانة بطبيبتكِ لمساعدتكِ في اتخاذ وضعية مريحة لكِ، خاصة إذا كانت ولادتكِ قيصرية.

 3. حمل الرضيع:

 لا تقلقي بشأن حمل صغيركِ الذي يبدو رقيقًا وهشًّا، ا حملي ه بحنان وتأكدي من دعم رقبته بذراعكِ، احتضنيه كثيرًا ودعيه يستمع إلى دقات قلبكِ في أثناء ضمه لصدركِ، ولا تستمعي إلى المقولات التي تؤكد ضرورة عدم تعويد طفلكِ الرضيع على الحمل ، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين تحملهم أمهاتهم لفترات طويلة ينعمون بنمو أفضل.

 4. وزن الرضيع:

 من الطبيعي أن يخسر ال طفل حديث الولادة حوالي 10% من وزنه خلال الأسبوع الأول من عمره، نتيجة لتخلص جسمه من السوائل الزائدة، ولكن لا تقلقي، فمع انتظام الرضاعة سيسترد وزنه سريعًا وينمو بشكل طبيعي.

  5. العناية بسرَّة الرضيع:

 ستحتاجين إلى تنظيف بقايا الحبل السري لمولودكِ، عن طريق مسحه بقطنة مبللة بالكحول الطبي لتطهيره ومنع تلوثها حتى تجف وتقع، وعادة ما تقع بقايا الحبل السري للطفل بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من الولادة.

 6. تهدئة الرضيع:

 سيبكي طفلكِ كثيرًا في أسبوعه الأول، في البداية لن تعرفي ماذا يريد، ولكن مع الوقت ستتمكنين من تمييز طريقة بكائه في كل مرة، وستعلمين احتياجاته بناء على طريقة بكائه، يمكنكِ الاستعانة بموسيقى الضوضاء البيضاء لتهدئته إذا فشلت كل الطرق التقليدية المعتادة لذلك.

 7. الحمام الأول للرضيع:

 ينصح الأطباء بتنظيف جسم الطفل حديث الولادة قبل سقوط السرة باستخدام قطعة اسفنجية مبللة بماء دافئ، مع تجنب بلل السرة بالماء حتى تجف وتسقط، ويمكنكِ استخدام قليل من صابون الاستحمام المخصص للأطفال بعد تخفيفه بالماء ثم شطفه جيدًا، وتجفيف جسمه بطريقة التربيت باستخدام منشفة قطنية ناعم ة.

 كل شئ عن حمام طفلك الأول إن فترة ما بعد الولادة من أصعب الفترات في حياة كل أم، فأنتِ لستِ وحدكِ، ولكن تأكدي أن كل الأوقات الصعبة ستمر، فقط هوني على نفسكِ واستمتعي بالنظر إلى صغيركِ الذي انتظرتِ قدومه إلى الدنيا طيلة التسعة أشهر.

مع تمنياتى بحياة سعيدة

أمـل الرخـاوى

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Lamis

    2019-10-12 06:36:59

    مرحبا شكرا على نصاح

  • زائر-39808606

    2019-09-14 09:21:30

    mp

  • Ŕa Bâĥ

    2019-08-09 17:21:00

    انا كذالك طفلي عمره شهرين ومابيشرب الماء وهو بيرضع طبيعى

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 132 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن