تشققات البطن بعد الولادة

كثير من النساء تعاني بعد الولادة من تشقق البطن ، وهذا شيء يزعجها جداَ وتحاول التخلص منه بشتى الطرق ، وسبب هذه التشققات عائد إلى التمدد الشديد والمفاجئ الذي حصل أثناء فترة ال حمل ، مما يجعل الجلد جافاَ ومشدود وتوجد فيه بعض هذه التشققات أحياناَ ، كما أن الهرمونات تلعب دوراَ كب يراَ في ظهور هذه التشققات ، و نلاحظ تزايد وجود التشققات في منطقة أسفل البطن ، لأنها المنطقة الأكثر عرضة للتمدد أثناء فترة الحمل ، وقد تختلف هذه التشققات من سيدة لأخرى بسبب نوع الجلد لدى الحامل ويلعب العامل الوراثي دوراَ في هذا الموضوع . لتجنب التشققات بعد الولادة ، فإنه أثناء الحمل ، يجب أن تركِّز ال حامل على نظام غذائي صحّي غني بالبروتينات والفيتامينات خاصة فيتامين (سي )، يجب أن تشرب الكثير من الماء و السوائل ، الحرص على إستخدام مرطبات الجلد للبطن باستمرار وزيت الزيتون مفيد جداَ يمكن استخدامه كمرطب للجلد وزيت السمسم وزيت اللوز المر ، الابتعاد عن الحمامات الدافئة فهي تزيد من جفاف البشرة مما يؤدي إلى التشققات ، تجنب زيادة الوزن الكبير إذ انه كلما زاد الوزن زاد تمدد الجلد مما يعني زيادة التشققات فيه . في الأوضاع الطبيعية فإنه بعد الولادة تختفي هذه التشققات لوحدها دون علاج ، حيث تبدأ جميع الخلايا التي تضخمت في فترة الحمل بإفراز السوائل و يبدأ الجسم بحرق الدهون التي اكتسبها اثنا فترة الحمل خاصة إذا كانت السيدة تُرضِع ال طفل رضاعة طبيعية .

للتخلص من التشققات بعد الولادة يمكن اتباع ما يلي :

  •  استخدام دهان الصبّار وعسل النحل لتدليك البطن ، إذ يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن التركيز على الأغذية المفيدة للجلد ، والغنية بفيتامينات (C) و (E ) والسيليكا التي تساعد في تكوين الكولاجين .
  •  تجنب ممارسة الرياضة الذي يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات في أماكن معينة من الجسم .
  • عمل جلسات تدليك للبطن الخاصة بأحماض الفواكه فهي مضادة للتأكسد ، أو استخدام الليمون للتدليك .
  • يمكن استخدام بعض الخلطات مثل :خلط الخل مع زبدة الكاكاو والقياد بدهن منطقة البطن يومياَ من هذا الكريم ، ووصفة أخرى ملعقة صغير ة من عسل حر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الغلسيرين وخلطها جميعاَ معاَ ويتم دهن البطن منها يومياَ مرتين .
  • تجنب استخدام الوصفات الطبية إلا تحت إشراف الطبيب ، وإذا كانت التشققات كثيرة ومزعجة جداَ تستطيع السيدة اللجوء الى جلسات الليزر الذي يحتوي على التقشير الكيميائي والجراحة الجلدية.

    الوقاية من تشققات البطن

 تشقّقات الحمل أمرٌ لا بدّ منه عند بعض النّساء، بينما لا تواجهه نساءٌ أخريات، والأمر يعود إلى طبيعة أجسامهنّ، فمنهنّ من ينعمن بجلدٍ ليّنٍ وقابلٍ للتّمدّد بنسبةٍ أكبر من غيرهن، لذا لا تظهر على بطونهنّ تشقّقات، بينما تعاني الأغلبيّة العظمى منهنّ، لذا عليهن أن يعطين أجسادهنّ اهتماماً و رعاية أكبر، عن طريق:

  •  الحرص الدّائم على ترطيب البطن و الأرداف ، باستخدام المرطّبات الّتي تحتوي على زبدة الشّيا، أو زبدة الكاكاو، وقد تقوم الطّبيبة النّسائيّة، بصرف مراهم خاصّةٍ بهذه الحالة، مع الحرص على مراجعتها أوّلاً.
  •  عمل مساج خفيف ويومي للبطن والأرداف والصّدر، باستخدام جسم مدبّب صغير، مثل مشط الأطفال، لأنّ ذلك يساعد على سرعة تجدّد خلايا الجلد، وبالتّالي سهولة تمدّده من دون ظهور التّشقّقات.
  •  شرب كميّات كبيرة من الماء يوميّاً، والحرص على ترطيب الجسم بالنّسبة المطلوبة، بشرب ثمانية أكوابٍ من الماء على الأقل يوميّاً.

المصدر:mawdoo3

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام علياء علياء

    2019-09-14 21:47:10

    ط

  • زائر-43463259

    2019-09-14 21:36:35

    ممكن الاضافه 01008311230

  • OM Hadeel

    2019-09-10 11:23:34

    الي بدها اضافه تبعت ماسنجر نفس اسم البرنامج ونفس صوره

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 482 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن