​الشهر الخامس | الأسبوع 20 :دخلت الآن في النصف الثاني من الحمل

لقد انتهت الآن نصف فترة ال حمل .   مازال حجم الرحم يزداد وسينمو من الآن سن تيمتراً كل أ سبوع . وأصبح ال جنين الآن حوالي 16 سم طولاً ووزنه حوالي 253 جرام.
يبدأ الجنين في ابتلاع سائل النخط، وتبدأ الكلى في تكوين البول، أما شعر فروة الرأس فقد بدأ ينبت خلال هذه المرحلة.
يصل نمو الحواس إلى أقصى ذروته هذا الأسبوع، وتقوم الخلايا العصبية بخدمة جميع الحواس الخمس من تذوق – شم – سمع – رؤية – لمس.
تنمو الآن كل هذه الحواس في أماكنها المحددة في المخ. ويزداد نمو الخلايا العصبية في المخ وتصبح أكثر تعقيداً.
إذا كان الجنين أنثى، فهي لديها الآن حوالي 6مليون بويضة في الرحم. ولكن تنفجر معظم هذه البويضات أثناء النمو ويتم ولادة الجنين بحوالي مليون بويضة فقط.
تشعر الأم ب حركة الجنين في البطن بوضوح تام، وسوف تزداد هذه الحركة كلما مرت الأسابيع، حيث تكون العشرة أسابيع المقبلة هي أكثر فترات النشاط للجنين في بطن الأم.

صحة

 وجدت دراسة جديدة أن اللقاح ضد ال انفلونزا لا يثير مضاعفات إضافية عند الحوامل، بل بالعكس فهو في الواقع يعود بالنفع على ال مولود .
وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في جامعة"ماكغيل" وجدوا أن اللقاح ضد فيروس "اتش 1 ان1"المسببة للأنفلونزا عند البشر، يرتبط بتقليص خطر إنجاب مواليد ميتة، أو خطر الولادات الخدّج.
وقالت الباحثة ديشاين فل، إن "الأمر الأكثر إثارة هو إيجاد أن الأمهات الملقحات هن أقل عرضة بقرابة الثلث لإنجاب مواليد ميتة".
وتبيّن من خلال الدراسة التي شملت 55570 حالة ولادة، أن النساء اللواتي تلقين لقاحاً ضد فيروس الانفلونزا سجّلت لديهن منافع صحيّة متعددة، فكنّ أقل عرضة لإنجاب مواليد ميتة بنسبة 34%، وأقل بنسبة 28% للولادة قبل الأسبوع32 من الحمل ، وبنسبة 19% لإنجاب مولود خدّج.

نصائح
  تعيش المرأة الحامل فترة خاصة من تغير في حالتها النفسية والفيزيولوجية ومن آلام وفي فصل الصيف حيث تتزايد شكوى الحامل من شدة الحر و زيادة إفراز العرق والإحساس بالوهن والإرهاق والعطش المستمر، فتزداد همومها ومعها الزوج في كيفة التعامل والتقليل من هذا الشعور وعن نوعية ال ملابس التي يجب أن ترتديها
1-إرتداء الملابس الخارجية والداخلية القطنية، وذلك لاجتناب الالتهابات الفطرية والفيروسية والتي تتفاقم مع الحرارة وعدم ارتداء الملابس الضيقة والمصنوعة من الأنسجة الصناعية،
2- على ال حامل الاهتمام بسلامة حلمة الثدي من الجفاف والتشقق وذلك بغلسها بالماء والصابون خاصة الشهر ين الأخيرين من الحمل وال رضاعة مع التجفيف ثم تدهن بزيت أو مرهم وأن تكون الحمالات الصدرية أ كب ر مما ألفت (مقياس رقمين)قبل فترة الحمل حتى لا تكون ضاغطة.
3- الاهتمام بأخذ حمام دافئ يوميا حتى يساعد الجسم على حيوية ونشاط الدورة الدموية، قد يزيد مناعة الجسم ضد الأمراض ويمنع الالتهابات الجلدية، ويفضل الاستحمام والحامل وافقة،
4-الاهتمام بنظافة الأماكن ونظافة الفراش والملابس والمواضبة على تهوية المسكن وتعريضه للشمس واجتناب النوم بجوار المروحة والابتعاد عن أجهزة التكييف وأن تعتمد على الهواء العادي.
5- الابتعاد عن السباحة في البحر والحمامات في الشهور الأخيرة
اسئلة كثيرة تدور في رأس الحامل وهناك خرافات أكثر بكثير وتحليلات شخصية لا صحة لها، فما هي الأمور الصحيحة؟ وما هي الامور الخاطئة؟
موضة
أضيفي روح الدعابة على أزيائك الصيفية :
تتناقض مشاعرك خلال فترة الحمل، فأنت ستشعرين بالسعادة أحياناً وأحياناً أخرى سينتابك شعور القلق من المستقبل، وتتراجع ثقتك بنفسك بسبب شكل جسدك الذي يتغير كل شهر، لكن ماذا لو ترجمت كل تلك المشاعر السلبية والايجابية بكلمات طريفة على بلوزك الصيفية.

المصدر:mbc

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • 😍اميرة ♥️زوجي 😍

    2019-09-16 17:37:39

    امين يا رب العالمين 😍😘♥️

  • Om Mennatallah Ibrahim

    2019-09-16 17:23:42

    ربنا يكتبلنا الخير يارب والذرية الصالحة يارب⁦❤️⁩

  • Om Mennatallah Ibrahim

    2019-09-16 17:20:06

    أنا علي طول الحركة عاليسار والدكتور قالي مرتين بنت وانا حاليا بنص الخامس

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 478 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن