اتقني فن إدارة الخلافات الزوجية

اتقني فن إدارة الخلافات الزوجية

عزيزتي، يومك سعيد

الحياة الزوجية رحلة لا تخلو من المفاجآت، بين حب وتفاهم، وبين خلافات، وخصام "لا قدر الله".

ولا تعود دائما الخلافات للتعمد او خطأ طرف في الطرف الآخر، ولكن الطباع تختلف وردود أفعال الأشخاص تختلف مهما وحدهما الحب، فهناك بعض اللحظات التي ربما يخوننا التعبير فيها عن مشاعرنا، فتصبح ردود الأفعال غير متوقعة والكلمات جارحة، مما يزيد الخلاف من لا شيء، وي شعر الأشخاص بالتغير في السلوك وربما يتخيل البعض انتهاء الحب، والمأساة التي يعيشها الكثير من الأزواج الجدد الآن.


لن أضع عليكِ اللوم عزيزتي، كما تتخيل الكثير من الاخوات، ولكن بما ان رواد التطبيق في المعظم سيدات، فالخطاب موجه إليك عزيزتي، وليس الزوج، ولكن مع تمنياتي ان يصل حديثي للزوج، حتى يصل إلى الطرفين.


كل طرف يري نفسه على صواب، ولا يقبل أن يعتذر أو يكف عن الحديث عن وجهة نظره، حتى لا يكون دليل على ضعف موقفه، ولكن لابد ان يجادل باستماته في سبيل توضيح انه ليس على خطأ.


ولكن هذا هو الخطأ بعينه، فهناك فن لإدارة الخلافات، لابد أن يعلمه كلا الطرفين، فن يثمر العلاقة لا يَهُدها، هيا بنا نتعلم سوياً ما سر هذا الفن، فن إدارة الخلافات الزوجية.


قواعد فن إدارة الخلافات الزوجية:

لا يتحدث الطرفان في آن واحد:

حتى وان كان الزوج هو الذي يريد التحدث في البداية، اتركيه ينهي حديثه ولا تردى كلمة بكلمة، حتى لا يعلو صوته وصوتكِ وتتفاقم المشكلة، بل اتركيه يتحدث، قولي له أنا اسمعك جيداً سأتحدث بعد ان تنهي حديثك، في هذه اللحظة عزيزتي سينقلب الأمر لصالحك، سيتحدث الزوج بهدوء دون صراخ فهو لن يحتاج لقطع حديثك أو غيره، بل هو يعلم ان ساحة الحديث ليس بها سواه، فيهدئ ويتحدث بشكل طبيعي أقرب للتفاهم.

 وأصدقك القول، أنكِ من سيربح هذه الجولة، لأنك ستفكرين جيداً في كل كلمة أثناء حديثه، وتعطي لعقلك مجال كافي لوزن الأمور، كما ان انفعالكِ سيتلاشى بسبب الحديث الهادئ.


انا اتفهمك:

هذه الكلمة ان كانت أولى كلماتكِ، فقد ربحت نصف الموقف لكِ، ويتبقى ان تزيدي عليها، "أنا اتفهمكِ، وأريدك ان تفهمني"، عندما يشعر أحد الطرفين أن شريكه يفهمه، الكلمة بمفردها كافية لتغيير الموقف للأفضل، وجع له يهدأ ليستمع وينصت لما سيقال، طالما انه اطمئن أن حديثه مفهوم.


العينين:

انظري إلى عينيه واقتربي وربما يمكنكِ أيضاً لمس يديه، هذا يجعله مشغولاً معكِ ومع ملامحكِ بشكل كب ير، يمنعه من البحث والتفكير في رد مناسب لما تقولين، بل سيركز مع ملامحكِ بشكل ربما يجعله يفقد أطراف المشكلة، ولا يستطيع نسج أفكاره مرة أخرى، ومع النظر في عينيه، وتركيزه، اسأليه من وقت لآخر هل يفهمك، ربما تجديه يهز أكتافه بـ نعم دون اراده.


ملاحظات هااااامة:

عندما تكون هناك مشكلة محور حديث، لا يجب ان يتطرق الحديث إلى مشكلة مختلفة سابقة، أو بمعني ادق لا يجب توسيع نطاق الخلاف.

لا خلافات أمام الأطفال.

لا خلافات أمام أي شخص قريب او بعيد.

لا خلاف بالطريق، أو العمل، أو على الهاتف.


هذه قواعد يجب ان توضع من قبل الزواج، ولن يضيع وقت الاتفاق عليها ابداً، حتى وان لم تتحدثين في الامر من قبل، يمكنكِ وضعها من الآن.

أعلم انكِ عزيزتي ربما تملكين قواعد وطرق اضل من هذه، لذا يمكنك مساعدة غيرك بنصائح إيجابية، اتركي لنا قواعدك الخاصة.


تحياتي

أمل الرخاوي

طفل ي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • نورالايمان

    2020-03-11 15:31:29

    تكلمي مع زوجك وحطيه بالصورة مو جابك لوالدته تعمل فيكي الي بدها

  • نورالايمان

    2020-03-11 15:27:04

    حاولي تاثري فيه من الاشياء الي يحبها

  • نورالايمان

    2020-03-11 15:25:07

    لماد هو يقول مايريد ويصرخ وانا اصمت هل انل حجر ام طاولة.

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 189 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن