كيف تعتنى بنفسك في فترة النفاس؟

عزيزتي، الآن أصبحتِ أم مباركً عليكِ.

ولكن، هل معني ذلك أن تهملي بنفسكِ، ولا تجدي الوقت الكافِ للعناية بجمالكِ، لا عزيزتي، نبدأها معاً من البداية، من يوم الولادة ، ستتم العناية بكِ علي أكمل وجه داخل المستشفى، ولكن وقت العودة يجب أن يكون هناك من يعتني بك.

عليكِ أن تعطي لنفسك الوقت الكافي من العناية حتى يمكن لجسدكِ ان يتعافَ سريعاً، ولكن أعلم انكِ لن تصدقي ما سوف أقول، أتعلمين انه من أجل سرعة التعافي عليكِ بالمشير ولو للحظات بعد أن تفيقي من الولادة، فهذا يساعد في تنشيط الدورة الدموية بشكل يسرع من استعادة عافيتكِ،وان لم تستطيعي فلا عليكِ.

النزيف المهبلي «دم النفاس »:

يستمر من أ سبوع ين إلى ستة أسابيع بعد الولادة ، وعليكِ بالاهتمام بنظافتك الشخصية، خاصة إذا كانت ولادتك طبيعية ويوجد عندك جرح بالمهبل.


جرح الولادة:

هذه الأيام غالب اً لا توجد ولادة بدون جرح، ب الولادة الطبيعية يوجد جرح بسيط في منطقة المهبل «توسيع»، وفى الولادة القيصرية بالتأكيد كلنا نعلم يوجد جرح أسفل البطن «فتح»، فعليكِ الاهتمام بأخذ الأدوية الموصوفة لكِ، خاصة المضاد الحيوي ومضاد الالتهاب، حتى تتعافى سريعاً من جرحك، مع العناية بنظافتك الشخصية، حتى تتجنبين أي عدوى مكان الجرح.


الرضاعة الطبيعية لأول مرة:

ليس بالأمر السهل، فربما تعانى حتى ينزل اللبن ل طفل ك، لكن لا تقلقي فهذا أمر طبيعي، أول أيام بعد الولادة، يكون اللبن قليل ثم يزداد بعد ذلك، لكن الأصعب أن معظم النساء يعانين من تشققات بحلمة الثدي، خاصة خلال أول عشرة أيام، لأن الحلمة تكون حساسة في ذلك الوقت، ربما يحدث التهاب للثدي نتيجة لانسداد قنوات اللبن بالثدي، وحل هذه المشكلة بعد أن ينتهى طفلك من ال رضاعة ، عليكِ بإفراغ الثدي تماماً عن طريق الضغط عليه «التعصير» أو باستخدام شفاط الثدي.


الكآبة النفسية أو كآبة ما بعد الولادة:

حوالى 70% من النساء يعانين منها بعد الولادة نتيجة للتغير المفاجئ لهرمونات الأم بعد الولادة، مع إحساسها بالمسئولية، ويمكن أن تستمر لبضع أسابيع فت شعر المرأة بمزاج متقلب وتوتر وقلق مع الأرق والتعب وربما ال بكاء بدون سبب، وقد يساعدك على التخلص منه الدعم ممن حولك وأخذ قسط كاف من النوم، فلا تهملي في فترات نومك، ولابد أن نفرق بين كآبة ما بعد الولادة والاكتئاب، فالاكتئاب يستمر من عدة أسابيع لعدة شهور، ويمكن أن يحدث خلال أي وقت في أول سن ة بعد الولادة، فإذا لاحظت استمرار هذه الحالة أكثر من شهر، فعليكِ بمراجعة الطبيب النفسي.


البواسير :

غالباً ما تعاني المرأة منها بعد الولادة، وفى معظم الأحيان تصاب المرأة بالبواسير أثناء ال حمل ، وتكون أكثر عرضة للإصابة بها أثناء الولادة الطبيعية، فعليكِ باستخدام بعض المراهم للتخفيف من ألمها وتجنبي الإمساك تماماً عن طريق الإكثار من الألياف والسوائل في نظامك الغذائي.


الإمساك:

مشكلة تحدث أثناء الحمل ، ويمكن أن تستمر بعد الولادة، ويمكن التغلب عليها بالإكثار من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف والفواكه والخضروات، وإذا لم يكن ذلك كافياً فيمكن أن تأخذي ملين.


آلام الظهر والحوض:

الكثيرات تشتكن منها بعد الولادة، ويمكن أن تستمر هذه الآلام إلى ستة أشهر، ويمكن التغلب عليها أو الحد منها بالحفاظ على الجلسة الصحيحة أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أن رعاية طفلك والقيام بالأعمال المنزلية تساعد أيضا على تخفيف أو منع آلام الظهر.


مشاكل المثانة:

يمكن أن يحدث التهاب المثانة بعد الولادة، خاصة في حالة استخدام قسطرة كما يحدث في الولادة القيصرية ، ويتميز التهاب المثانة بألم عند التبول ويعالج بمضاد حيوي، ويمكن الرجوع للطبيب لتحديد العلاج المناسب، وتوجد مشكلة أخرى وهي سلس البول، خاصة أول ثلاثة أشهر بعد الولادة، وتمارين الحوض تساعد على الحد من هذه المشكلة مع الحفاظ على وزن صحي.


نصائح عامة خلال أول أسبوع بعد الولادة:


اعتبري أول ثلاثة أشهر بعد الولادة وكأنها ثلث رابع للحمل، ينبغي عليكِ فيه أن تتغذى جيداً، حتى تلتئم جروحك وتنجحي في الرضاعة الطبيعية.

لا تتوقعي أنكِ تستطيعي عمل روتين لحياتك بعد الولادة، لكن هذا الأمر يستغرق وقت أكثر.

توقعي ال دموع والضحك في أي وقت، فهذا وقت تقلب المزاج.

اقبلي المساعدة من الآخرين، فهذا يعطيكِ دعم ويسهل عليكِ الأمر.

لا تثقلي على نفسك بقبول كثير من الزيارات في أول أسبوع، لكن يمكن الحد من عدد الزوار.

نامي عندما ينام طفلك أو على الأقل ارقدي بجانبه واسترخى.

اقضى بعض الوقت مع طفلك وانظري بعينيه واحضنيه حتى يتم الارتباط بينكما.

شاركِ زوجك في مهامك، فهو أيضا بحاجة للا رتباط ب طفله ، وحتى تحصلي أنتِ على قسط من الراحة.

اجلسي عندما تقومين بأي عمل لحفظ طاقتك وحماية ظهرك، وتذكري أن عضلاتك لا تزال ضعيفة.

خصصي بعض الوقت لنفسك يوميا للقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو التحدث مع صديقة، فهذا يساعدك كثيرا.

تم الاستعانة بالمصدر: supermama.me

دمتم سالمين

أمل الرخاوي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-48680632

    2019-07-11 19:13:54

    روحي لعند اهلك طبعا حتى تكتمل فترة نفاسك

  • Khaled Khaled

    2019-07-01 11:51:42

    ولدت منذ 55 يوم ومربطتش بطني بعد الولاده ودلوقتي بطني كبيره وفيها خطوط اعمل ايه عشان تنزل والخطوط دي تروح

  • زائر-32176302

    2019-06-17 14:57:04

    عمر ابني 5 اشهر

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 205 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن