أنسب وسائل منع حمل خلال الرضاعة الطبيعية

أنسب وسائل منع حمل خلال الرضاعة الطبيعية

بعد مرور فترة النفاس تبدأ الأم بالبحث عن وسيلة مناسبة لمنع ال حمل حتى يرتاح جسدها وتستعيد عافيتها مرة أخرى، وهنا إذا كنتِ أماً مُرضعة فعليكِ أن تعرفي أن هناك وسائل مناسبة لكِ وأخرى لا تناسب فترة الرضاعة الطبيعية ، حيث تؤثر على عملية إدرار اللبن. ولكن الخبر السار أن الاختيارات كثيرة ومتنوعة لاستخدام ما يناسبك، ويناسب الفترة التي ترغبين في منع الحمل خلالها.

اللولب


لا يؤثر على عملية إدرار اللبن أو هرمونات جسدك، كما يُعد أفضل أنواع وسائل منع الحمل لفترات طويلة دون أي آثار جانبية تُذكر. هو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T ويُزرع فى الرحم بواسطة الطبيب. يوجد منه نوعان، اللولب النحاسي وهو الأكثر استخداماً، ويمكن أن يستمر فى مكانه لمدة لا تقل عن عشر سن وات. واللولب الهرموني، عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T، ويحتوي على هرمون يسمى "ليفونورجستريل" وهو شكل من أشكال هرمون البروجستين، وهو فعال لمدة خمس سنوات، ويعد أكثر فعالية من اللولب النحاسي.

الواقي الذكري أو الكوندوم


عبارة عن واقٍ مصنوع من المطاط مناسبة لعضو الرجل، ويختلف استخدامها ما بين الرغبة في تحديد الإنجاب أو للحماية من الأمراض الجنسية، ويُعتبر من أكثر الوسائل راحة وسهولة في الاستخدام. وتستند طريقة عملها على منع دخول السائل المنوي إلى قناة المهبل وبالتالي منع حدوث الحمل ، يتوافر منه أنواع وأشكال متعددة حسب الاستخدام. يساعد على منع الحمل بنسبة 82 إلى 98% وفق أغلب الدراسات. ومع ذلك لا يُنصح بالاعتماد عليه فقط كوسيلة لتنظيم النسل، بل هو وسيلة مكملة لإحدى الوسائل الأخرى؛ لضمان الأمان بنسبة 100%.

حبوب منع الحمل المصغرة


بالرغم من تعدد أنواع حبوب منع الحمل إلا أنّه ليس جميعها تصلح مع ال رضاعة الطبيعية؛ لتأثيرها الشديد على هرمون البرولاكتين -هرمون اللبن- بينما تُعد حبوب منع الحمل المصغرة هي الآمنة لفترة الرضاعة الطبيعية بل ومخصصة لذلك، وهي حبوب يصفها الطبيب تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، أبرز عيوب هذه الحبوب هو أن عليك الالتزام بتناولها يومياً في نفس الموعد دون تأخير حتى تكون فعالة تمامًا، كما أن مفعولها في منع الحمل يقل ويكاد ينعدم بعد مرور 6 : 9 أشهر من الولادة ، لذلك يستلزم تغيرها بنوع أقوى بعد 6 أشهر، حيث إنها لا تمنع التبويض ، ولكنها تغير في عنق الرحم، ليصبح غير مناسب لمرور الحيوانات المنوية من خلاله وحدوث حمل.

حقن منع الحمل


وهي من الوسائل ممتدة المفعول، ولها نوعان: حقن الهرمون الواحد تؤخذ كل 3 أشهر وهي المناسبة لفترة الرضاعة الطبيعية، وحقنة الهرمونين تؤخذ كل شهر، وهذا يعني أنكِ لستِ مضطرة ﻷخذها يومياً، لذا لستِ في حاجة للقلق من إمكانية حدوث حمل على عكس الحبوب التي إذا غفلتِ تناولها مرة قد تتسبب في حدوث حمل. تعتبر مفيدة للسيدات ا للا تي لا يمكنهن استخدام هرمون اﻹستروجين الموجود في حبوب منع الحمل. تساهم حقن منع الحمل في حماية الرحم من السرطان وحماية اﻷم من التهاب الحوض. وتبدأ فاعليتها بعد الحقن بـ 24 ساعة في عملية التبويض التي تحدث كل شهر. كما يزداد سمك المخاط في منطقة عنق الرحم، مما يساعد على منع الحيونات المنوية من الدخول للرحم. إذا كنت ترغبين في الحمل سريعًا بعد إيقاف وسيلة منع الحمل، فقد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لك؛ لأن الأمر يستغرق عدة أشهر لكي تعود خصوبتك إلى وضعها الطبيعي وفي بعض الحالات النادرة تسبب الحقن العقم أو تأخر الحمل كثيرًا.

المصدر: supermama

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ريتال الخفاجي

    2019-10-11 08:24:39

    لان تجي حبه فاسده في الشريط هيه الي تخرب عليكي شغل

  • ريتال الخفاجي

    2019-10-11 08:23:38

    اني حملت بطفل الاول ومن ولدت استخدمت الطريقه القذف الخارجي لحد مصار عمر بنتي ٣ سنوات وهسه حامل بطفل الثاني شنو احسن طريقه منع حمل سهله الي غير اللولب والواقي

  • زائر-51898152

    2019-10-07 11:02:49

    انا بنتي عندها ٧اشهر و هلا ما في دورة هل يمكن أن يحصل حمل و شو بعمل حتى ترجع الدورة .و برضع طبيعي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 565 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن